الثنائي المعجزه والعزف المستحيل
• غسان اليوسف من مواليد سنة 1972 بسوريا
• درس العود في سنه التاسع وتأثر أيما تأثير بعمالقة العود أمثال مارسيل خليفة وفريد الأطرش كما تتلمذ على يد عازفين مهرة أمثال محمود الكردي، وعمار حمود وعلى رأسهم العازف الكبير نصير شمة.
• أصبح اسم غسان مقرونا بدينا عازفة مصر الأولى والزوجة التي ارتبط بها منذ سنة 2006، مسارهما الفني الناجح جعلهما يفكران في تقديم مشروعهما إلى موسوعة جينيست للأرقام القياسية كونهما أول ثنائي في العالم يعزف على عود واحد.
• رافق العود حياته منذ ان تفتحت عيناه على الدنيا
• تأثر كثيرا خلال الفترة 1979 بلبنان بالفنان اللبناني مارسيل خليفة منذ الطفولة ويقول عنه :ــ "أحببته وأحببت قصائده وأغانيه وحفظتها عن ظهر قلب وأغنيها في كل مكان لما كنت طفل صغير، ومن هنا ابتدأت علاقتي مع آلة العود وبعد ذلك تدرجت وعندما كبرت سافرت إلى فلسطين سنة 1986 لحظة الاجتياح الإسرائيلي على لبنان
•
• يقول :ــ
• أستاذي الأول صديق مارسيل خليفة، وبعد رحيلي لمدينة حلب بسوريا تتلمذت على يد الأستاذ محمود الذي علمني الطريقة الكردية، وبعدين عمار حمود بالإمارات والعديد من الأساتذة، بحيث كل ما كنت أروح في مكان أجلس مع العازف الشاطر والماهر الذي آخذ منه وأنهل منه، لكن أستاذي الأخير والمباشر والذي علمني كثيرا وأطلقني إلى عالم الموسيقى وعالم المسرح نصير شمه في العزف على العود العراقي.
• يقول عن العود :ــ
•
• "لعود لم يفقد مكانته الوجدانية، بل فقد مكانته الإعلامية، لكنه حاضر بوجداننا كل يوم، ونتمنى من الجيل الصاعد يتعلم العود ويعرف معنى آلة العود لأن هذا الأخير ليس آلة موسيقية فحسب بل هي آلة حضارية آلة ثقافية، هي آلة تمثل ثقافتنا وحضارتنا في وجداننا العربي والإسلامي.
• المؤلف الموسيقي وعازف العود السوري غسان اليوسف أول من تخرج من بيت العود العربي بدار الأوبرا المصرية كأول سوليست وأول مؤلف موسيقى في الوقت نفسه. حيث صدر له ألبومان الأول يحمل عنوان ليالي الشام عام 2002 والثاني بيت في حارة عام 2009 و يستعد غسان حاليا لإصدار ألبوم جديد بعنوان زفة العروسة.
والمعروف أن غسان اليوسف وزوجته عازفة العود المصرية دينا عبد الحميد هما أول ثنائي يعزف على عود واحد، الأمر الذي أهلهما لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية. و قدم غسان ودينا مؤخراً العديد من الحفلات الناجحة بدار الأوبرا المصرية وساقية الصاوي ومكتبة الإسكندرية ومركز الإبداع بالإسكندرية ومركز الجزويت بالإسكندرية والمنيا،. كما يستعد الثنائي الآن لإحياء مجموعة من الحفلات في عدة أماكن مختلفة بمصر خلال الفترة القادمة
•
• حول تجربة العزف مع شخص آخريقول :ــ
•
• الفنان غسان اليوسف :ــ " انها مسألة صعبة ومرهقة، تستلزم أن يكون كلا الشخصين على درجة كبيرة من التفاهم، والتكامل فكرياً، وأدائياً، فيقرأ كل منهما أفكار الآخر ويتحولا روحاً واحدة تسكن جسدين.
كما يصعب على عازف العود، بما له من خصوصية وتفرد، أن يعزف ويتحكم في اللحن، فيما يد أخرى تشاركه العود ذاته وتقدم اللحن ذاته
• لكني وصلت الى مرحلة غريبة من التوافق النفسي والحركي والأدائي مع زوجتي دينا، يجعلنا مثل جسد واحد، فأشعر بأن عقلي يوجه يد دينا، ووصلنا إلى درجة أشعر معها بإرهاق يديها على العود».
•
•
وعن سر انجذابه للعود
• يوضح اليوسف أن العود آلة شرقية أصيلة، وهي أكثر الآلات تعبيراً عن الشرق بسحره وتستحق أن يعود لها رونقها فتكون نجمة الآلات الشرقية. ويحاول الزوجان من خلال حفلاتهما معاً إعادة إحياء التراث في شكل معاصر. «فالفن جزء من حركة التاريخ والفنان العربي لن يصل إلى مكانته إلا بالالتصاق بتراثه والتعمق في جذوره». وينتقد اليوسف ثقافة المطرب السائدة لدى المجتمعات العربية، والتي يُرجع سببها لأن الثقافة العربية تقوم على الكلمة والشعر، ما جعل ثقافة الاستماع لمؤَلف موسيقي تنزوي بعيداً، وهو ما يحاول وقلة آخرين تغييره. تقول عبدالحميد: «هناك توجه فني هذه الأيام لا ينقصه الإصرار، ومحاولات جادة لإنعاش الموسيقى العربية الأصيلة، يقوده الكثير من الموسيقيين، بهدف الارتقاء بالذائقة الفنية لدى الجمهور العربي».
•
•
قدم اليوسف ودينا عبدالحميد
• عدداً من أجمل أغاني الزمن الجميل
• وحواراً بالعود لـ «كوكب الشرق» أم كلثوم، فكانت تحكي على العود ويرد عليها الجمل اللحنية المختلفة. كما قدم الزوجان باقة منوعة من أجمل مؤلفات اليوسف، ومن تلك المقطوعات رقصة «ليالي الشام» و «بيت في حارة»، ومن أكثر المقطوعات التي حازت إعجاب الجمهور مقطوعة «حارة الزعفراني» التي استوحى اليوسف موسيقاها من رواية للأديب المصري جمال الغيطاني، إذ طالبه الجمهور بالعودة إلى المسرح لعزفها مرة أخرى.
كما قدم اليوسف وزوجته مقطوعة بعنوان «قطار الشرق»، تلاقت فيها الموسيقى العربية بمختلف تنويعاتها. اذ يبدأ القطار بصافرته المميزة رحلته من بغداد، فنسمع مقطوعة لموسيقى عراقية تخرج من أحد البيوت وأثناء رحلة القطار يتوقف في عدد من البلاد العربية. ونستمع خلال هذه الرحلة الممتعة، الألحان الأصيلة، والمقامات المميزة لكل بلد عربي من البلاد التي مر بها القطار، والتي تختلط أحياناً مع صوت صافرة القطار. وتهدف المقطوعة إلى إزالة الحدود بين أقطار الوطن العربي.
•
• والفنانه دينا عبد الحميد مصريه من مواليد 5 ديسمبر 1981
• عازفة عود مصرية و ممثلة لمصر في المهرجانات الموسيقية واول عازفة عود تعزف على عود هي وزوجها عازف العود غسان اليوسف
www.ghassanalyousif.com• بداية تعلم العود 1990 - بداية الاحتراف 2000
تم التدريس فى بيت العود العربى باشراف استاذ نصير شمه لمدة ست سنوات من عام 2001 الى2006م
•
• المؤهلات العلميه
•
•
ليسانس اداب قسم اعلام عام2003/2004 بتقدير جيد جدا
الاعلام السياسى - مركز دراسات الشرق الاوسط
دبلومة الدراسات العليا فى الاعداد وتقديم البرامج - معهد الاذاعة والتليفزيون
الموسيقى
دبلومه فى فى كلية التربيه الموسيقية فى كافة علوم الموسيقى من عام 1990الى عام 1998
• الموسيقى الشرقى- الموسيقى الغربى-التحليل الموسيقى – التذوق الموسيقى تحت اشراف د. عاطف عبد الحميد
من عام 1999/2001 دراسات فى بيت العود العربى التابع لدار الاوبرا المصرية - وزارة الثقافة - تحت اشراف نصير شمة بتقدير جيد جدا.
تدريس الموسيقى فى بيت العود من عام 2001/2006
• الان يتم التدريس كورسات خاصة لجنسيات متعددة – اليابان –المانيا – امريكا
• تم تكوين دويتو مع زوجها الفنان استاذ العود ومولف الموسيقى غسان اليوسف
واصبحنا اول دويتو عربى يقوم بالعزف على عود واحد
• كانت بداية لقائهما ببيت العود العربي .. ربط بينهما الحب وتزوجا خلال سنتين وكانا يتسابقان في تقديم الهدايا كل الي الاخر وهي عباره عن اعواد ذات قيمه .
• وعن قرب لو اتصف كل فنانين العالم بما يتصف به غسان اليوسف ودينا عبد الحميد من صفات حميده وطيبة قلب وتواضع الي درجة متناهية وتبسط ..
• غسان فنان صمم علي المجد .. تشاركه توأم حياته .. أحمل لهما من المشاعر الكثير ومن الحب الاكثر .. لم يتنهي الحديث عنهما وللحديث بقية.
•
• روح العود- غسان اليوسف ودينا عبد الحميد قطار العرب.[/b]mp3
• http://www.zeryab.org/zeryab/attachment.php?attachmentid=92763&d=1297879989
[url]