رياض السنباطي
موسيقار القرن العشرين[/center]
(1906 - 1981)[center]
الموسيقار والملحن المصري, أحد قمم الموسيقى العربية قاطبة /عازف العود صاحب البصمة الخاصة المسجلة باسمه حتي وقتنا هذا/ منهدس القصيدة العربية .
طفولته
• محمد رياض السنباطي
• مولد في 30 نوفمبر 1906 بمدينة فارسكور / دمياط بشمال دلتا مصر
• والده مقرئ تواشيح دينية
• عند بلوغة سن التاسعة وذات يوم وبعد بحث شاق امسك به والده بمسكن احد الجيران حيث انه فر من مدرسته وعندما اقترب الوالد من مسكن الجار سمع الابن الصغير يعزف علي العود ويغني بصوته اغنية الصهبجيه لسيد درويش
• لم يحزن الاب بل انه طرب عند سماع صوت ابنه واقتنع تماما بموهبته وقرر ان يصطحبه للغناء معه في الافراح
• كانت تلك الفترة خاتمه عصر سلامه حجازي وبداية عصر سيد درويش
• بدايه ظهور الاسطوانه والفوتوغراف سنه 1904 مكنت الصلة بين كل ارجاء مدن وقري مصر
• عشق الصغير عبد الحي حلمي ويوسف ا لمنيلاوي وسيد الصفطي وابو العلا محمد وتتلمذ علي ايديهم من خلال اعمالهم
• ظل دائما مدينا لوالده الشيخ الذي كان يعامله بثمابة الصديق وهو الذي قام بتعليمه تراث الموسيقي العربيه ومن بينها اغنيات لمحمد عثمان وعبده الحامولي
• نزح الشيخ السنباطي الاب الي مدينة المنصورة بمحافظة الدقهليه والحق ابنه باحد الكتاتيب ولكن شغفه بالموسيقي وفنون الغناء كان هو المسيطرولذل لم يكن رياض السنباطي الطفل مقبلا بنفس القدر علي الدراسة والتعليم
السنباطي موسيقي محترف
• في سنة 1928 كان قرار الاب الانتقال إلى القاهرة واصطحب معه رياض حيث الشهرة واقامة الكبار، الذي كان يرى انه يستحق أن يثبت ذاته في الحياة الفنية
• كان والد ام كلثوم صديقا له قبل نزوحه إلى القاهرة.
• بدأ السنباطي مرحلة جديدة من حياته صاحبتها صعوبة بالغة ولكن رغبته في إثبات ذاته، وسط مناخ المنافسة الشديد
• تقدم بطلب لمعهد الموسيقى العربية، ليدرس به فاختبرته لجنة متعصبة للموسيقى العربية حيث اصاب اعضاءها الذهول فقد كانت قدرات السنباطي أكبراكبر بكثير من أن يكون طالباً
• اصدرت اللجنة قرارها بتعيينه أستاذا في المعهد لآلة العود والأداء.
• بدأت شهرته واسمه في الانتشارمن خلال ندوات وحفلات المعهد كعازف بارع.
• لم يستمر بالمعهد طويلا وبعد ثلاثة سنوات، قدم استقالته
• في مطلع الثلاثينيات اتجه للتلحين حيث تم الاتفاق بينه وبين شركة أوديون للاسطوانات علي استغلال فنه كملحن لكبار المطربين والمطربات ممن لهم تعامل مع الشركة ومن بينهم عبد الغني السيد، ورجاء عبده، ونجاة علي، وصالح عبد الحي
السنباطي كانسان
كانت حياة السنباطي والتي تسيطر عليها الانطوائية تتسم بالبساطة فكان يقضي معظم اوقاته قابعا في صومعته التي اخرجت للدنيا اعظم الالحان في القرن العشرين ومنها الاطلال وتروي زوجته انه كان في كثير من الاحيان عندما يكون مجتمع واسرته علي مائدة الطعام تراه يتناول اول قضمة ثم يتوقف عن الاكل ويتجه مسرعا الي صومعته ليكمل لحن بداه او يبدا في عمل جديد وكانت زوجته السيدة الرزينة تصاب بالحرج ولكنها تتدارك الموقف بفكاهة فكانت تخبر الضيوف "تفضلوا واصلوا الطعام انها عادة السنباطي، وقد تعودنا عليها وكان الجميع يقدر ان موهبة الفنان الفز ومايخرجه للسمع من اطايب بساتين الموسيقي فلم يغضب يوما منه احد
السنباطي والست
في عام 1935.. سطع نجم ام كلثوم وتطور اسلوب السنباطي .. كان لابد لهما من تلاقي فجاءت البدايه باغنية (علي بلد المحبوب وديني ) والتي لاقت نجاحا كبيرا لينضم اسم السنباطي الي قائمة الست ام كلثوم والتي كانت تضم القصبجي وزكريا احمد .. تميز السنباطي عن الاخرين فيما يقدمه من الحان لام كلثوم والذي بلغ اجماليه 90 لحنا .. نجح السنباطي فيما فشل فيه الاخرين وهي القصيدة العربيه التي توج ملكا علي عرشها سواء كانت دينية او وطنية او عاطفية .. لقبته ام كلثوم بالعبقري وكانت وقتها شهادة ام كلثوم لفنان بمثابة وسام لا يستهان به .. يشعرمن يحظي به وكأن أبواب السماء فتحت له في ليلة قدر فقد كانت شعبيه ومكانة ام كلثوم علي المستوي المحلي والدولي لا تقارن وايضا علي المستوي السياسي ومستوي الزعماء العرب.. وفي احد اللقاءات تحدث السنباطي عن ام كلثوم ولقاءه بها روي :ــ "بعد سبعة عشر عاما من لقاءنا الاول في قرية درينش بالدقهلية التقيت بالفتاه ام كلثوم مرة اخري حيث كان صيتها وقتها قد انتشر في افاق سماء القاهره وكنت احسد كل من تعاملوا معها وقاموا بالتلحين لها وكانت تتحرك في اعماقي ملكة التلحين تعبيرا عن عواطف جياشه يعيشها الشاب في مثل سني .. حدث واني كنت اقيم في شقة بمفردي وقدمت طلبا لتركيب تليفون حتي يسهل اعمالي واتصالاتي وفي اليوم الاول الذي وصلت فيه الحراره واشتغل التيلفون كانت ام كلثوم تغني في الراديو فتذكرت تعارفنا في محطة الدلتا وكنت قد حصلت علي رقم تليفونها عن طريق الاذاعة.. ترددت كثيرا واخيرا اتصلت بها وعندما اخبرتها باسمي تذكرتني في الحال وذكرتني بان والدها الشيخ ابراهيم كان يغني مع والدي في الافراح ودار بيننا حديث قصير قالت لي في نهايته ابقي خلينا نشوفك يا استاذ رياض ما دام انت في مصر وانا في مصر .. بعد اغنية "علي بلد المحبوب" لحن لها رياض النوم "يداعب عيون حبيبي" كلمات احمد رامي والتي اعجبت بها ام كلثوم وقدمت اللحن في حفلها الشهري علي مسرح قاعة ايوارت التذكاريه بالجامعة الامريكية بالقاهرة وكان حفلا مذاعا ويعتبر من المحطات والمنعطفات الهامة في حياة ام كلثوم والسنباطي .. ظل رياض يمد ام كلثوم بالحانه وروائعه فقد وجد في صوتها ضالته المنشودة حيث انها تمتلك قدرات صوتية غيرمحدودة وباعجازها غنت الحانه فاطربت وابدعت
اعماله لام كلثوم
- علي بلد المحبوب
- أنشودة الربيع
- الملك بين يديك
- عيد الدهر
- قضيت حياتي حيري عليكي
- نشيد الجامعة (يا شباب النيل)
- النوم يداعب
- الورد فتح
- إجمعي يا مصر
- الشمس مالت للمغيب
- أذكريني
- بغداد
- فاكر لما كنت جنبي
- لما أنت ناويه
- يا ليلة العيد أنستينا
- أوبريت عايدة بالإشتراك مع القصبجي
- قالوا احب القس سلامه
- هوي الغانيات (كيف مرت على هواك القلوب)
- السودان
- أصون كرامتي
- سلوا قلبي غداة سلا وتابا
- سلوا كؤوس الطلا
- ظلموني الناس
- غلبت أصالح
- غني الربيع بلسان الطير
- حاقابله بكرة
- طالما أغمضت عيني
- نهج البردة
- هلت ليالي القمر
- ولد الهدي
- يا طول عذابي
- النيل
- ياللي كان يشجيك أنيني
- رباعيات الخيام
- سهران لوحدي
- مصر تتحدث عن نفسها (وقف الخلق)
- يا ظالمني
- صوت الوطن (مصر التي في خاطري وفي دمي)
- أغار من نسمة الجنوب
- بأبي وروحي الناعمات الغيدا
- قصة حبي (ذكريات)
- عرفت الهوي مذ عرفت هواكا
- علي عيني بكت عيني
- يا صحبة الراح
- الفجر الجديد
- الله معك
- صوت السلام هو اللي ساد
- أروح لمين
- بطل السلام
- بعد الصبر ما طال
- بغداد يا قلعة الأسود
- دليلي احتار
- شمس الأصيل
- عودت عيني
- قصة الأمس
- ثورة الشك
- منصورة يا ثورة أحرار
- أغنية الجيش
- هجرتك يمكن أنسي هواك
- قصة السد
- ثوار ولآخر مدى
- حيرت قلبي معاك
- توبة
- ح سيبك للزمن
- الزعيم والثورة
- بالسلام وبالمجد
- لسه فاكر
- ليلي ونهاري (لا يا حبيبي)
- الحب كده
- يا جمال يا مثال الوطنية
- طوف وشوف
- أراك عصي الدمع
- أقولك إيه عن الشوق
- إلى عرفات الله
- حولنا مجري النيل
- رأيت خطاها علي الشاطئين
- يا حبنا الكبير
- يا ربي الفيحاء
- الأطلال
- أرض الجدود
- حبيب الشعب
- حديث الروح
- قوم بإيمان وبروح وضمير
- أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر
- أقبل الليل يا حبيبي
- رسالة
- من أجل عينيك عشقت الهوى
- الثلاثية المقدسة
- القلب يعشق كل جميل
الأطلال
اغنية الاطلال من كلاسيكيات الموسيقي العربيه وهي الاغنية التي اعتبرها النقاد تاج الاغنية العربيه واروع اغنيه عربيه في القرن العشرين كما يعدها الكثيرون اجمل ما غنت ام كلثوم واروع ما لحن السنباطي وغنتها ام كلثوم عام 1966 وهي اجزاء من قصيدة الاطلال الاصلية بالاضافة الي اجزاء من قصيدة الوداع للشاعر ابراهيم ناجي ولم تكن ذلك هي المره الوحيدة التي تدمج فيها ام كلثوم اجزاء من قصيدتين في ااغنية واحدة فقد فعلتها في اغنية حديث الروح والتي لحنها السنباطي ايضا حينما ادمجت اجزاء من قصيدة شكوي مع اجزاء اخري من قصيدة اجابه الشكوي للشاعر محمد اقبال ويذكر ان ابراهيم ناجي مؤلف قصيدة الاطلال تعب في اقناع ام كلثوم بغنائها وهو حي يرزق حتي نجح في مسعاه ولكن ظروف اندلاع ثورة يوليو احالت دون غناءها ولم تكن ام كلثوم تغني لاي من الشعراء الاحياء مراعاة لشعور احمد رامي فلم يحدث ان غنت ام كلثوم من غناء شاعر حي الا ثلاث مرات كانت الاولي قصيدة مالي فتنت بلحظك الفتاك للشاعر علي الجارم والثانية حينما غنت قصيدة قالوا احب القس سلامه للشاعر علي احمد باكثير والتي لحنها السنباطي والثالثة كانت قصيدة الشاعر محمد الاسمر وكان لكل مرة ظروفها التي اجبرت ام كلثوم معن التخلي عن قاعدتها الا ان ام كلثوم تحررت من مجاملتها لرامي التحرر الكامل في منتصف الخمسينات وحينما ارادت ام كلثوم ان تغني قصيدة ناجي لم ترد ان تتخير ابياتا من قصيدة الاطلال الطويله جدا وهي 132 بيت شعر لكنها تخيرت ابياتا فقط منها وتخيرت ابياتا من رائعة ناجي الاخري الوداع لتغنيها جميعا تحت اسم الاطلال
اعماله الاخري
لحن السنباطي لكثير من سلاطين الطرب امثال منيره المهديه وفتحيه محمد وصالح عبد الحي ومحمد عبد المطلب وعبد الغني السيد واسمهان وهدي سلطان وفايزه احمد وسعاد محمد وورده ونجاة وعزيزه جلال وابتسام لطفي حيث قدم لها مجموعه من الاغاني ا لعاطفيه ولحن لها اخر عمل فني له قصيدة الزمزميه وقصيدة من انا
علاقة السنباطي بالفن لم تنحصر في الموسيقى والتلحين فقط، فقد قدم في عام 1952 فيلما للسينما شاركته في بطولته الفنانه هدي سلطان وكان من اخراج المخرج حلمي رفله وعلي الرغم من نجاح الفيلم الا ان السنباطي الذي قدم فيه مجموعة من الاغنيات التي لاقت الاستحسان لدي الجمهور لم يفكر في تكرار التجربة من دون افصاح عن الاسباب الا انه قال بانه لم يجد نفسه في التمثيل وان عالمه الامثل هو التلحين
اسلوبه
تاثر السنباطي في بداية تلحينه للقصيدة بالمدرسه التقليدية كما تاثر باسلوب زكريا احمد واخذ رياض السنباطي عن عبد الوهاب الطريقه الحديثه التي ادخلها علي المقدمة الموسيقية حيث استبدل المقدمة القصيرة بمقدمة طويله وكان من اوائل الموسيقين الذين ادخلوا الة العود مع الاوركسترا ويري المؤرخون الموسيقيون ان ملامح التلحين لدي السنباطي قبل عام 1948 اعتمدت علي الايقاعات العربيه الوفيره والبحور الشعريه التقليديه الفسيحة والكلمة الفصحي التي تقتضي علي الاجمال لحنا مركزا والسكك المقاميه الراسخة البعيدة عن المغامرة لكن كثيرا من الحان السنباطي قبل 48 كانت تنم عن التاثر الشديد بمن عملوا معه من عباقرة اللحن واتجه الي اسلوبه الخاص يعلي صرحه لبنة تلو لبنة حتي اختلط الاسلوب الكلثومي في الغناء بالاسلوب السنباطي في التلحين وامكن لرياض ان يقول قصة حياتي هي ام كلثوم
تكريمه
- عضوا لنقابة المهن الموسيقية
- عضوا في جمعية المؤلفين بفرنسا
- عضوا للجنة الموسيقي بالمجلس الأعلى للفنون والآداب
- عضوا لجمعية المؤلفين والملحنين
- وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964
- وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل محمد أنور السادات
- جائزة المجلس الدولي للموسيقى في باريس عام 1964
- جائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1977
- جائزة الدولة التقديرية في الفنون والموسيقى
- الدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى
- جائزة اليونسكو العالمية وكان الوحيد عن العالم العربي ومن بين خمسة علماء موسيقيين من العالم نالوا هذه الجائزة على فترات متفاوتة
وفاته
وقد رحل رياض السنباطي عن الدنيا في التاسع من سبتمبر (أيلول) 1981 لتغلق تلك المدرسة الفنية الكبيرة أبوابها وتنطوي اروع صفحة من صفحات الموسيقي العربية علي الاطلاق
عبد الغني السيد : غنى من ألحان السنباطي ما يجاوز العشرين لحناً منها ( يا ناري من جفاك ) .
منيرة المهدية : غنت للسنباطي ( أوبريت عروس الشرق ) .
محمد عبد المطلب : من ألحان الموسيقار له ( جميل وبخيل ) .
هدى سلطان : لحّن لها ما يجاوز العشرة ألحان منها ( إن كنت ناسي ) وأغاني فيلم حبيب قلبي .
ليلى مراد : لحّن لها السنباطي ما يقارب العشرين لحناً منها ( يا حبيب الروح ) .
نور الهدى : غنت للسنباطي ما يجاوز العشرة ألحان منها ( غيري على السلوان قادر ، ليالي ) .
شهرزاد : غنت للموسيقار السنباطي أجمل روائعه الطربية مثل ( يا ناسيني ، أفكر فيه وينساني ) .
سعاد محمد : أهداها السنباطي روائع لحنية بالغة الروعة منها ( قصيدة انتظار ، أنا وحدي،موكـــــب الخالدين يا عمال السد كما غنت نجاح سلام للسنباطي واحدة من اعظم الاغاني الدينية الخالدة بعنوان سبحان علام الغيوب وكذلك غنت قصيدة بالفصحي في الزهد لابي العتاهيه بعنوان الجهاد
لحن لاسمهان ايها النائم
• شريفة فاضل : أغنية ( يا صباح النور ) .
• فايدة كامل : ألحان خفيفة منها ( قافلة الأحرار ) .
فائزة أحمد : لحن لها الموسيقار ألحاناً منها الرائعة الطربية الخالدة ( لا يا روح قلبي ، وقصيدة الأبطال )
المطربة السعودية صاحبة الصوت الرقيق الشجي ابتسام لطفي : قدم لها السنباطي لحنين طربيين هما ( وداع ، وساعة لقاء التي غيّر السنباطي في لحنها القديم لعبدالحميد ) .
• عزيزة جلال : لحن لها عدة ألحان منها رائعتهما الطربية المميزة ( من أنا ) .
• نجاة الصغيرة : لحن لها ( إلهي ما أعظمك ، ورباعيات الخيام ، التي تختلف عن رباعيلت أم كلثوم ) .
• وردة الجزائرية : لحن لها السنباطي ( لا تقل لي ضاع حبي من يدي الكلثومية ، ولعبة الأيام ) .
• ميادة الحناوي : لحن لها ( أشواق ، وساعة زمن ) .
غنت له وردة الجزائرية العديد والعديد وكان بمثابة المصدر الرئيسي لالحانها الي ان تزوجت من بليغ حمدي والذي لا يميل الي السنباطي الذي تدخل في نقاش حاد مع ام كلثوم عندما قابلت بليغ حمدي لاول مره وطلبت السنباطي لتسمعه اللحن الذي اعبجت به وسوف تقوم بغناءه فاخبرها السنباطي حبا فيها وخوفا عليها وكمستشارا لها كيف تغني لحن دون ان اسمعه وذلك من باب العشم ولكن كبرياء الست ابي الانكسار واخبرته بانه ليس مسئولا عنها وانا ليست بقاصر ودب الخلاف بينهما دام سنتين تصالحا عندما وجدت ام كلثوم نفسها بدون السنباطي كطائر بجناح واحد وقد حاول السنباطي صنع مطربه اخري وقام بالعزف ورائهم بعوده مما اثار غيظ الست وقررت المصالحه وكانت بقصيدة الاطلال واخيرا تزوج بليغ حمدي من ورده اثناء حفله حضرها في الجزائر توسط له محمد رشدي مع وردة التي تركت اسرتها وبناتها الخمسه وتزوجة ببليع وانتهت من حينها معاملتها الفنيه مع السنباطي الذي شارك في صنعها باسمه وفنه واخلاص المتناهي
فيروز : قدم لها لحنين لم تغنهما هما ( أمشي إليك ، وبيني وبينك ) وقد أداهما السنباطي بصوته
غني له عبد الحليم حافظ فقد اغنية لحن الوفا واغنية فاتوني من فيلم ليالي الحب من الحان السنباطي كما لحن لشاديه قصدة الغناء الطربيه اغلي شعاع والاغنيه الخفيفه احب الوشوشه غنت له فيروز وسعاد محمد وعادت الطيور في المساء فلم تجد في القبة الضياء ولا صدي التراتيل والدعاء فهزت الاوتار بالغناء ياقدس ياحبيبة السماء من تاليف الشاعر احمد مخيمر وايضا غنت له نازك اروع ما غنت وهي قصيدة تعتبر من اجمل القصائد العربيه المغناه وهي ليته يعرف الملل دائم الخفق لم يزل فانبريء يقتل الياس بالامل وكدلك لحن لها رائعة الامير عبد الله الفيصل خفقات قلب – ليته يعرف الملل كما لحن لها جمال الروح واسامعي انت و الكلام اللي انت قلته كما لحن لنور الهدي قصيدة بشاره الخوري الي حبيب – ان قلبي فوق مهدك لما ذكر الهوي صلي عليك وسلما كما غنت له شريفه فاضل يا حبيبي اسمح لي اقول سنه 62 - قصائد والتقينا، من انا و الزمزمية للرائعه عزيزة جلال
- اغاني ابعت لي جواب و شفت حبيبي لمحمد عبدالمطلب
-اغنية راحت ليالي لصباح
-عايز جواباتك وقصيدة من سحر عينيك الامان لنجاح سلام
لاشك ان الموسيقار العبقري العملاق رياض السنباطي (كما كانت تلقبه الحديثه ام كلثوم هو اعظم موسيقار في تاريخ الموسيقى العربية (مرحلة القرن العشرون) وفي رأيي الشخصي ان المحظوظين فقط هم من قام السنباطي بالتلحين لهم ذلك العبقري الداهية صاحب الالحان المشيدة على يد اعتى المهندسين كما كان يقول عن اللحن انه عمل هندسي متكامل
[center][url][/url] أ