إمبراطورية العود
انها محاولة لاضاءة شمعة والتي اتوسم لها ان تصبح شمسا بفضل مجهوداتكم واقلامكم واضافتكم المستمرة .. خيرنا من تعلم العلم وعلمه ولا تقاس الامور في هذا الموقع لمن هو اعظم او ابرع بل تقاس بقدر العطاء ونكران الذات والتواضع الذي يضيف للفنان رفعه ويعطيه لقب انسان .
إمبراطورية العود
انها محاولة لاضاءة شمعة والتي اتوسم لها ان تصبح شمسا بفضل مجهوداتكم واقلامكم واضافتكم المستمرة .. خيرنا من تعلم العلم وعلمه ولا تقاس الامور في هذا الموقع لمن هو اعظم او ابرع بل تقاس بقدر العطاء ونكران الذات والتواضع الذي يضيف للفنان رفعه ويعطيه لقب انسان .
إمبراطورية العود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إمبراطورية العود

عودة لزمن الفن الجميل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
  إمبراطورية العود..      فريد الاطرش عمار الشريعي سمير شعبان ممدوح الجبالي    عاطف عبد الحميد  سعد جواد مصطفي زاير   نصير شمه  شيرين تهامي دينا عبد الحميد     غسان اليوسفرياض السنباطي جورج ميشيل جهاد بدوي عمر بشير الشريف محي الدين  حازم شاهين شاربل روحانا القصبجي حسين سيبسبي سيمون شاهين عامر عموري جميل بشير منير بشير سعيد الشرايبي علي حسن طارق يحي احمد مختارسالم عبد الكريم
محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Moz-screenshot-5 محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Moz-screenshot-7محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Moz-screenshot-6محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Moz-screenshot-4محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Moz-screenshot-3محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Moz-screenshot-2محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Moz-screenshot-1
عزيزي العازف.. أول الطريق دائما صعب ولكن بالعزيمة تتحق المعجزات .. كلنا في إنتظارك .. انقش اسمك بحروف من ذهب في مصاف الكبار مع  فائق تحياتي .. ابراهيم خفاجي
                                


 

 محمد القصبجي فنان من زمن المستحيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 63
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
المزاج : عايش

محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Empty
مُساهمةموضوع: محمد القصبجي فنان من زمن المستحيل   محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 12:57 am

حوار هام مع القصبجي
https://www.youtube.com/watch?v=gn8BXpTsN5w
مدام تحب بتنكر ليه
https://www.youtube.com/watch?v=feo1oCH4Yeg
معزوفة ذكرياتي الاصليه

https://www.youtube.com/watch?v=1BOHJo8ZQxM
مدام تحب بتنكر ليه
https://www.youtube.com/watch?v=8SOgkh_xf9U

محمد القصبجي
ارجح عقل موسيقي في علم المقامات في عصره
• ملحن وموسيقار مصري ولد في 15 ابريل عام 1892م بالقاهرة
• تخرج من مدرسة المعلمين كان يهوي الموسيقي منذ صغره.
• كان يقوم بأداء الأدوار القديمة في الحفلات الساهرة
• أصبح زميلا لمطربي عصره مثل :ـــ
• علي عبد الهادي / زكي مراد/ أحمد فريد /عبد اللطيف البنا/ صالح عبد الحي.

مولده ونشأته
• ولد محمد القصبجي في القاهرة عام 1892 م
• نشأ في عائلة موسيقية حيث كان والده عازفاً ومدرساً لآلة العود
• لحن للعديد من الفنانين ، نما لديه حب للموسيقى منذ صغره وتعلق بها
• التحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم وانتقل إلى الأزهر الشريف حيث درس اللغة العربية والمنطق والفقه والتوحيد، ثم التحق بعد ذلك بدار المعلمين التي تخرج منها معلماً.
• التحق بالسلك التعليمي وشجعه والده الذي أراد له احتراف العمل الديني ولكن هوايته للموسيقى لم تنفصل عن ذاكرته او يغادر حبه المجنون للموسيقي خلجات صدره
• اشتغل بعد تخرجه في مجال التعليم ولكنه لم ينقطع عن الموسيقى،
• تمكن من إتقان أصول العزف والتلحين وساعدت ثقافته العامة في خوض غمار هذا المجال باقتدار وبدأ في ممارسة الفن، ثم ترك مهنة التدريس وتفرغ تماما للعمل الفني
• كانت أول أغنية له من نظمه وتلحينه ومطلعها "ما ليش مليك في القلب غيرك" وتم تسجيل هذه الأغنية بصوت المطرب زكي مراد والد الفنانة ليلى مراد، وكان أحد مشاهير المطربين في ذلك الوقت، وهنا بدأت رحلة القصبجي الاحترافية في عالم الفن.

أعماله الفنية
أول عمل تلحيني احترافي له هو دور (وطن جمالك فؤادي يهون عليك ينضام) من كلمات شاعر عصره الشيخ أحمد عاشور، ثم أنضم إلي تخت العقاد الكبير عازف القانون بعد أن أعجب به هو والمرحوم مصطفي بك رضا رئيس نادي الموسيقي الشرقية، في عام 1920 اتجه القصبجي اتجاها آخر في تلحين الطقاطيق، والتي كتبها الشيخ يونس منها طقطوقة "بعد العشا" وطقطوقة "شال الحمام حط الحمام" وفي 1923 أستمع محمد القصبجي إلي السيدة أم كلثوم وكانت تنشد قصائد في مدح الرسول وأعجب بها وفي عام 1924 لحن أول أغنية لأم كلثوم وهي "آل إيه حلف مايكلمنيش" وظل من ذلك اليوم يعاونها لآخر يوم في حياته، كما ينسب إليه فضل التجديد في المونولوج الغنائي بداية من "إن كنت اسامح وأنسى الآسية" إلى "رق الحبيب" غناء كوكب الشرق أم كلثوم، وقد كان في كل هذه الألحان وغيرها, وباعتراف أبرز الموسيقيين والنقاد, زعيم التجديد في الموسيقى المصرية.
في عام 1927 كون القصبجى فرقته الموسيقية التي ضمت أبرع العازفين أمثال محمد العقاد للقانون وسامى الشوا الملقب بأمير الكمان وكان هو عازف العود في الفرقة، ولم يتوقف عند الشكل التقليدى للفرقة الموسيقية العربية فأضاف إلى فرقته آلة التشيلو وآلة الكونترباص وهما آلتان غربيتان. قدم القصبجي ألحاناً عديدةً للسينما وكان من أكثر الملحنين إنتاجا طوال 50 عاما وقدم للمسرح الغنائي الكثير، فقد قدم لمنيرة المهدية عدة مسرحيات هي:"المظلومة " و"كيد النسا" و"حياة النفوس" و"حرم المفتش" كما قدم لنجيب الريحاني ثلاثة ألحان في أوبريت "نجمة الصباح". و قام القصبجي أيضاً بتلحين الفصل الأول من "أوبرا عايدة" الذي غنته أم كلثوم في فيلمها عايدة في أوائل الأربعينات وكان محمد القصبجي يتطور ولكن في إطار المحافظة علي النغمة الشرقية الأصيلة. تتلمذ علي يديه في العزف علي العود كل من رياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش.

آخر أيامه..عازف عود خلف الست
على مقعده الخشبي رضي بالجلوس وراء «الست» محتضنا عوده لسنوات، مؤثرا أن يكون عضوا كباقي أعضاء فرقتها وهو الموسيقار الكبير، الذي أثرى الموسيقى العربية بالعديد من الأعمال التي كانت سببا في تطورها. هذا هو العملاق محمد القصبجي، الذي لحن لنجوم الطرب في عصره، بدءا من منيرة المهدية وصالح عبد الحي ونجاة علي، مرورا بليلى مراد وأسمهان، وانتهاء بكوكب الشرق أم كلثوم، التي عشق العزف على آلة العود في فرقتها ليظل بجوارها، حتى أنه عندما مات في نهاية الستينات ظلت «سومة» محتفظة بمقعده خاليا خلفها على المسرح تقديرا لدوره ومشواره معها.

وفاته
توفي في 26 مارس 1966 عن عمر 74 عاماً قدم فيها للموسيقى العربية آثاراً وإثراءات ثمينة، وأضاف للموسيقى الشرقية ألواناً من الإيقاعات الجديدة والألحان السريعة والجمل اللحنية المنضبطة والبعيدة عن الارتجال، كما أضاف بعض الآلات الغربية إلى التخت الشرقى التقليدي، اعتبره كثيرون الموسيقي الأفضل متفوقاْ بذلك على أسماء أخرى كبيرة كسيد درويش وعبد الوهاب.
تواريخ هامة في حياة القصبجي
• عام 1892 ميلاد محمد القصبجى، نفس العام الذي ولد فيه سيد درويش
• عام 1923 محمد عبد الوهاب يتعلم العود على يد محمد القصبجى
• عام 1924 أم كلثوم تغنى للقصبجى وأحمد رامى
• عام 1928 أم كلثوم تقفز لقمة الغناء بألحان محمد القصبجى وأشهر أغنياتها إن كنت اسامح
• عام 1930 محمد القصبجى الملحن الأول لأم كلثوم
• عام 1933 أسمهان تغنى للقصبجى لأول مرة
• عام 1941 القصبجى يبدع لأم كلثوم أروع ألحانه رق الحبيب.

خصائص فنــه
قدم الموسيقار محمد القصبجى أعمالاً سابقة لعصرها في الأسلوب والتكنيك، وأضاف للموسيقى الشرقية ألواناً من الإيقاعات الجديدة والألحان سريعة الحركة والجمل اللحنية المنضبطة البعيدة عن الارتجال، والتي تتطلب عازفين مهرة على دراية بأسرار العلوم الموسيقبة، كما أضاف بعض الآلات الغربية إلى التخت الشرقى، كل هذا أدى إلى ارتفاع مستوى الموسيقى والموسيقيين أيضا، وبالإضافة إلى الأجواء الرومانسية الحالمة التي أجاد التحليق فيها اكتسبت ألحان القصبجى شهرةً واسعةً وجمهوراً عريضاً ويمكن القول بأنها حملت أم كلثوم إلى القمة. كانت أصوات أم كلثوم وفتحية أحمد وأسمهان بالنسبة إليه وسائط جيدة قدم من خلالها ما أراد للجمهور، وقد ساهم هو في صنع تلك الأسماء بلا شك، أما موسيقاه التي لم تقترن بأصوات كمقدمات الأغانى وما تخللها من مقاطع أو كمقطوعات موسيقية فقد جسدت مثالاً لما يطمح إليه من تطوير وقد برع في تقديم أفكار موسيقية جديدة فتحت الباب للتنويع والابتكار.
ومن مقطوعاته الموسيقية مقطوعة بعنوان ذكرياتى غير فيها القالب التركى القديم من ميزان السماعى إلى إيقاعات متنوعة وإن احتفظ فيها بالتسليم الذي تعود إليه الموسيقى في النهاية، وتباينت مقاطعها بين الوحدة الكبيرة والعزف المنفرد على العود غير المصحوب بإيقاع، وفى النهاية مقطع شبيه باللونجا، وتطلبت تكنيكا جديدا في العزف وهي مقطوعة قلما لا يعرفها عازف عود أو كمان. وللقصبجى أسلوب فريد اتسم بالشاعرية وقد اختار لألحانه أفضل الكلمات وأرقها، وقد اجتذب على الأخص جمهور المثقفين والطيقة المتوسطة التي كانت آخذة في النمو في ذلك الوقت،
وعلى طريق تطوير الأداء الموسيقى استخدم القصبجى آلات غربية مستحدثة على التخت الشرقى فأضاف صوت آلة التشيللو الرخيم والكونترباص المستعملتين في الأوركسترا الغربية من العائلة الوترية ذات الحجم الكبير، وهذه الآلات لا تصاحب المغنى في أدائه على عكس بقية أعضاء التخت، وإنما تصدر نغمات مصاحبة في منطقة الأصوات المنخفضة مما يعطى خلفية غنية للحن الأساسي، مما أعطى عمقا لأداء الفريق لم يعهد من قبل في الموسيقى الشرقية التي طالما اعتمدت على التخت الشرقى البسيط المكون عادة من العود والكمان والقانون والناى بالإضافة إلى آلة إيقاع، وهذه الإضافة تدلنا على أن محمد القصبجى كانت له طموحات موسيقية جاوزت حد التلحين والغناء وأنه أراد تطوير الأداء وتقديم الجديد في الموسيقى
كان محمد القصبجى صاحب مدرسة خاصة في التلحين والغناء ولم يقلد أحدا في ألحانه، وقد صنع في ألحانه نسيجاً متجانساً بين أصالة الشرق والأساليب الغربية المتطورة فكان بذلك مجددا ارتقى بالموسيقى الشرقية نحو عالم جديد، واهتم كثيرا بالعنصر الموسيقى إلى جانب العنصر الغنائى في أعماله.
وكما هو الحال مع الرواد فإن ألحان القصبجى ما زالت تردد لليوم، وكثير من أغانى القصبجى شائعة ومحبوبة لخفة ألحانها ورشاقتها وسهولة أدائها، وقد لا تتعرف الأجيال الجديدة على أسماء الملحنين القدامى رغم تعرفها على أغانيهم، لكننا هنا نلقى الضوء على أسمائهم وأعمالهم حتى تكتمل المعرفة ويرد الجميل إلى صاحبه، ومن أشهر ألحان القصبجى يا بهجة العيد السعيد، مدام تحب بتنكر ليه، ورق الحبيب لأم كلثوم، وليت للبراق عينا وإمتى ح تعرف لأسمهان، أثبت محمد القصيجى قدرته على تغيير الفكر الموسيقى وأسلوب الأداء بما يجعل إضافاته أساسا بعد ذلك يأخذ به من بعده، وسجل بذلك اسمه في سجل الخمسة الكبار

[url]محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Ouuouo10[/url
]

[justify] إبداعه الطويل على امتداد خمسين سنة.. من يتوغل فيه يجده مختلفا جداً عن أقرانه فى الحس الاجتماعى والتفكير الموسيقى، إذ لا يمكن للرجل البقاء ضمن حيز واحد فقط من مقامات السلم الموسيقى الشرقى على غرار ما فعله السنباطى الذى كان ينوع ألحانه ضمن حيز مقام واحد من ذلك السلم.. فضلاً عن أن القصبجى لم يقتبس أى لوازم موسيقية عن غيره من المؤلفين الموسيقيين العالميين كالذى فعله كل من عبدالوهاب وفريد وغيرهما.. لم يفعل القصبجى ذلك ليسخرها عربياً، فتذيع وتنتشر إعلامياً وإبداعياً.
ذروة فى الأعماق كان القصبجى وأعماله شاهدة على مقدرته العليا على صياغة لوازم موسيقية أصيلة، وقوية، وصعبة.. فضلاًعن بداعه فى بناء جملة ألحان جديدة ومتماسكة مطوراً فى الألحان العربية ومجدداً فى الموسيقى الشرقية. وأعتقد أنه الوحيد الذى طور الموسيقى العربية بأصالة واقتدار.. وكان من قبله الموسيقار سيد درويش الذى سبقه بجيل! فالقصبجى فى موسيقاه من الصعوبة بمكان أن يجد الأصوات التى يمكنها أن تصدح بها، وإذا كان الرجل قد وصل ذروته مع الست أم كلثوم فى رائعة «رق الحبيب»،. فقد كانت ذروته أيضاً مع ليلى مراد فى «أنا قلبى دليلى..» تلك الأغنية الراقصة الرائعة الخالدة.. ووصل إلى قمة الإبداع فيما لحنه للفنانة أسمهان فى رائعة «يا طيور» الساحرة.. ولقد أبدعت كل منهن فى ترجمة التفكير الموسيقى الخصب للقصبجى.. ولما رحلت أسمهان ذات الصوت الأوبرالى الواسع إلى السماء قبل أن يبدأ النصف الثانى من القرن العشرين صفحاته، فإن القصبجى - كما أعتقد - اعتبر ذلك الرحيل علامة شؤم كبيرة لما سيحدث من متغيرات تاريخية فى الحياة. فرحل بموهبته الخصبة فى أعماقه، التى لم تستطع أم كلثوم أن تنشلها، كى تترجمها بفعل تأقلمها مع الصفحات الجديدة التى خلقتها عوامل وظروف عقد الخمسينيات، فسببت محنة نفسية وإبداعية حقيقية للقصبجى.. علماً بأنه لم يبخل على فنانات أخريات بأرق الألحان الرائعة، ومنهن: سعاد محمد، ونور الهدى وغيرهما.. ولم يكسر صمته إلا فى تلحين ثلاث قصائد وطنية غنتها كل من شهر زاد، ونازك، وفايدة كامل، ولكن بألحان عادية.. فماذاحدث؟ لقد بقى جسمه شاخصاً أمامنا مع كل معاناته، ولكنه أبقى نفسه عن عمد وسبق إصرار عظيماً، ولم يهمه أبدا أن يجلس عازفاً على عوده فى فرقة الست على امتداد السنوات المتبقية من حياته! ولا ندرى كيف كان يفكر موسيقياً فى تلك المرحلة الأخيرة من حياته، وهو يعزف بهدوء على أوتار عوده تلك الألحان الشجية المؤطرة التى كان يضعها زملاؤه وطلبته الفنانون الكبار، ومنهم، السنباطى وعبدالوهاب وبليغ؟؟ نعم، كان يتقبلها ليس على مضض بل على استحياء كونه احتفظ لنفسه بموهبته وقريحته فى أعماقه، وربما كان الرجل يبكى فى أعماقه ليس على ما يسمع من شدو الست الكبيرة أمامه، بل على ما حدث من انقلاب فاضح فى مفاصل الحياة كاملة! ولكن هل كان من السهل عليه أن يتقبل الجمل اللحنية والموسيقية التى كان ينسجها غير السنباطى؟ وإذا كان يتقبل كلمات شوقى وبيرم ورامى وأخيرهم ناجى فى القصائد الرائعة التى شدت الست بها، فهل كان يتقبل منها كلمات بقية أغانيها بكل تجرد؟ الافتراق عند طريقين إننى أعتقد أن الرجل كان يكظم آلامه فى أعماقه ليخزنها إلى جانب ما كان يخزنه من الألحان! وأقول: حسنا جاء رحيله قبل رحيل الست أم كلثوم بسنوات عدة، لأنه لن يسمع أغنياتها الأخيرة التى غنتها بعد الأطلال!! كما وأعتقد، أن الرجل كان يتمنى فى محنته السيكلوجية، لو توقفت الست واحتفظت بموهبتها فى أعماقها أيضاً منذ سنوات على رحيله؟ أو بالأحرى، أنها رحلت فى أعماقها بعد رحيله هو نفسه فى أعماقه.. ولكن ليس فى اليد حيلة، مادام الأمر يتوقف على رزقه الذى يقوم بسد متطلبات حياته وأسرته! إن الفرق المدهش بين هذا الرجل وهذه المرأة أنهما يختلفان فى تفكيرهما حقا! لقد كان يريد لنفسه من خلال موهبته أن تسمو متجلية فى الأعالى، فيسبح من يسمع موسيقاه فى عالم ملكوتى صعب غير موجود.. فى حين أرادت الست لنفسها أن تنزل من عليائها التى كانت عليها فى الأربعينيات، لتسيطر على عالم سهل موجود، فعلا كالذى توفر عندها ببساطة وبين يديها فى عقدى الخمسينيات والستينيات! لقد أراد القصبجى أن يبقى مجده معلقاً فى السماء.. فى حين أرادت أم كلثوم، أن تبقى مجدها على الأرض، فتسيطر على الأخضر واليابس! ومن خلال عقد مقارنة بين الست وخمسة من أعظم الملحنين لها، اكتشفت منذ زمن طويل، أن الشيخ زكريا أحمد جعلها تنطلق مغردة على هواها كما فى رائعته «الأولى فى الغرام..» .. فى حين جعلها القصبجى تطرب سارحة فى حديقة غناء وهى تقطف زهورها.. أما السنباطى، فلقد خلق لها مسرحاً معيناً لا تخرج منه فى تلك الحديقة الغناء.. وإذا كان بليغ قد ضيق حجم المسرح عليها كثيراً، فإن عبدالوهاب قد جعلها، تغرد فى قفص لم تستطع الخروج منه حتى رحيلها!
وأخيراً: من سبق الآخر؟ لا أعتقد أن «القصبجى الموسيقار قد سبق عصره» - كما ذكر ذلك فكتور سحاب نقلاً عن توصيف الست للرجل - ، بل أعتقد أنه كان ضحية تاريخ جديد، فالعصر هو الذى سبقه، ولم يكن هو الذى سبق عصره.. فلقد كان محمد القصبجى ابنا حقيقياً لعصر العظمة الفنية الراقية والثقافية المصرية خصوصاً والعربية عموماً.. وكنت أتمنى لو طال المطال به، وبذلك الزمن الجميل، لكنا اليوم فى عالم آخر من الخلق والإبداع والأمجاد، ولأخذتنا الحياة المتخيلة إلى عالم كبير من جمال العظماء ورقى الحياة.. وليعذرنى أصحاب النصف الثانى من القرن العشرين، إن قلت لهم، إنه زمنهم كان متدنياً جداً مقارنة بما كان عليه الإبداع الموسيقى والطرب المصرى فى النصف الأول منه! وبعد هذا وذاك، هل عرفنا حقاً سر صمت القصبجى.. الفنان والإنسان؟ دعونى أحيى ذكراه الطيبة بحرارة شديدة.
[/justify]
[b]
[url]محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل Ouuoou10[/url
]

[url]محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل 112[/url][url]محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل 212[/url][url]محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل 312[/url][url]محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل 412[/url][url]محمد القصبجي  فنان  من زمن المستحيل 510[/url]

[b]
مراجع
• http://www.yabeyrouth.com/pages/index869.htm
• http://arab-music.tripod.com/id15.html
• http://www.sis.gov.eg/Ar/Arts&Culture/musicsinging/famoussingers/070602000000000009.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khafagy51.rigala.net
 
محمد القصبجي فنان من زمن المستحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» روابط اعمال الفنان الموهوب محمد القصبجي علي العود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إمبراطورية العود  :: رواد العود الاوائل-
انتقل الى: